كيف تجد تسرب المياه؟ لماذا التسريبات الخفية خطيرة؟

يمكن أن يكون تسرب المياه في المنزل أمرًا مدمرًا ، ويتطلب جهودًا في التنظيف والإصلاح مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً. تعرف على أسباب حدوث تسرب المياة و ما يجب فعله إذا كان منزلك يعاني من تسرب المياه وكيفية منع حدوثه مرة أخرى.

أسباب تسرب المياه

كيف تجد تسرب المياه؟

السبب الاول : أنابيب المياه القديمة

في كثير من الأحيان ، لا يجرؤ الكثيرون على استبدال أنابيب المياه القديمة ، بناءً على حقيقة أن العمل القادم سيكون مكلفًا للغاية ويصعب تنفيذه. يتم توجيه الآخرين فقط من خلال خبرتهم ومحاولة استبدال الأنابيب التي أصبحت غير صالحة للاستعمال بشكل مستقل.

ولكن لا يمكن دائمًا أن يتوج مثل هذا العمل بالنجاح. في الأساس ، تتطلب عملية استبدال أنابيب المياه استخدام أدوات متخصصة بالإضافة إلى الخبرة.

انسداد أنابيب المياه القديمة ، التي ظلت تعمل لعقود دون إصلاح مناسب ، و التي تكون مسدودة في معظم الحالات بالصدأ والخبث والرواسب الأخرى. و تبقى فجوة صغيرة فقط داخل الأنبوب ، والتي يمر من خلالها تدفق المياه ، ونتيجة لذلك ينخفض ​​الضغط في الأنبوب.

السبب الثاني : الصدأ على الأنابيب القديمة

كما توجد مشكلة أخرى مرتبطة بظهور الصدأ على الأنابيب القديمة. بعد ذلك ، يتم تشكيل ثقوب يبدأ منها الماء في التدفق. في مثل هذه الأماكن ، يصبح جدار الأنبوب رقيقًا بدرجة كافية ، وغير قادر على تحمل ضغط الماء ، وينفجر. هذه الأماكن خطيرة للغاية وهشة للغاية. يمكن لهذه الأنابيب في أي وقت اختراق وإغراق شقتك ومعها جيرانك.

السبب الثالث : مشاكل في تركيبات انابيب الصرف او المياة

وجود مشاكل في تركيبات انابيب الصرف او المياة مثل :

  • عدم استخدام مواسير بجودة عالية لتتحمل الضغط
  • وجود اخطاء في التركيبات
  • استخدام مواد لاصقة للحام الأنابيب غير جيدة
  • الاستعانة بسباك غير مهني او محترف

السبب الرابع : الانخفاض الحاد في درجة الحرارة

تجدر الإشارة إلى أن أنابيب الماء الساخن تنكسر في كثير من الأحيان بسبب الانخفاض الحاد في درجة الحرارة في الخط.

تهديدات تسرب المياه

تؤدي مثل هذه التسريبات والانقطاعات غير المتوقعة في أنابيب المياه إلى:

  • الإضرار بممتلكاتك.
  • إغراق الجيران.
  • عفن.
  • المبالغة في الإنفاق على المياه.
  • ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على ميزانية أسرتك.

أخطر هذه العوامل على صحة الإنسان هو ظهور العفن. إن قضاء وقت طويل في غرف ذات رطوبة متزايدة ، كل واحد منكم يخاطر بصحتك.

الجراثيم المسببة للأمراض من العفن والفطريات ، والتي “تشعر” بشكل جيد في الرطوبة العالية ، تؤثر سلبًا على حالة الإنسان. كقاعدة عامة ، توجد بؤر هذه البكتيريا في أماكن ذات رطوبة عالية ، على التوالي ، بالقرب من أماكن تسرب المياه . تدخل الأبواغ إلى جسم الإنسان من خلال الجهاز التنفسي ، ويتم امتصاصها في مجرى الدم. علاوة على ذلك ، فهي تدمر البكتيريا المفيدة وتثبط جهاز المناعة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العفن حرفياً “يأكل” مواد البناء ويؤثر على جودتها. وبالتالي ، لن تحتاج فقط إلى الاهتمام بمشاكلك الصحية ، ولكن أيضًا لإجراء إصلاحات في هذه الغرفة ، وكذلك التفكير في استبدال خط الأنابيب ، إذا كان هذا هو سبب البكتيريا المسببة للأمراض.

تعد مكافحة العفن أمرًا صعبًا للغاية – سواء على مستوى علاج صحتك أو على مستوى الإصلاحات التي تم إجراؤها. لا توجد أدوية في هذه الحالة يمكن أن تساعدك حتى تتخلص من سبب ظهور العفن والفطريات. في هذه الحالة ، سوف تحتاج إلى تحديد سبب ظهور بؤر البكتيريا المسببة للأمراض بشكل صحيح والقضاء عليها.

هناك أدوات خاصة تساعد في مكافحة العفن والفطريات ، لكن إيجاد حل شامل أمر صعب للغاية. بدون تجربة عدة أدوات عمليًا ، لن تتمكن من تحديد الخيار الأنسب لك. أفضل حل في هذه الحالة هو التشخيص الدوري لإمدادات المياه لوجود تسربات خفية والقضاء في الوقت المناسب على المشاكل التي نشأت أثناء تشغيله.

يجب إيلاء اهتمام خاص لتدمير الأساس والطوب في المنازل (يحدث هذا أحيانًا في الشقق). تشير التسريبات المخفية في هذه الحالة إلى تلك الثقوب أو التآكل أو الشقوق التي تتشكل في خط الأنابيب. في هذه الحالة ، لا تخرج المياه على الفور ، ولكنها تنتقل تحت الأرض ، وتشق طريقها إلى عدة عشرات من الأمتار في بعض الحالات.

وهكذا ، يدخل الماء إلى الطوب أو الخرسانة (حسب المادة التي يُبنى منها المنزل) ، ويشبعها ، وتجدر الإشارة إلى أن المواد المبللة تطلق الحرارة أيضًا بشكل أسرع ، أي ستكون الجدران المبللة في المنزل أبرد او اسخن من الجدران الجافة.

كيف تجد تسرب المياه الخفي؟

في بعض الأحيان ، لا تظهر مثل هذه التسريبات عمليًا وتكون غير مرئية للعين البشرية. يمكنك تحديدها من خلال العلامات غير المباشرة ، مثل انخفاض الضغط في الغلاية أو ترطيب أي أقسام من الجدار أو السقف. للوهلة الأولى ، قد تبدو هذه مشكلة بسيطة إلى حد ما ، لكنها ستستمر حتى يتضح التسرب بنسبة 100٪. كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر تسربات الأنابيب خطيرة بسبب الهبوط أو التدمير الكامل للمؤسسة نتيجة تآكل التربة.

يجب أن يتم البحث عن تسرب المياه باستخدام معدات متخصصة. لكن في بعض الحالات ، يمكنك الاستغناء عن أداة معقدة. يتم إجراء الفحوصات الأولية في المواقع التي يشتبه في وجود تسربات فيها بصريًا ، وتفقد مناطق المشكلات. يصعب تصور التسريبات الصغيرة أو المخفية. لا يمكن إجراء الفحص الأولي للأعطال إلا من خلال التسريبات الكبيرة.

يستخدم الخبراء أيضًا في عملهم طريقة الكشف عن التسربات المخفية باستخدام مقاييس رطوبة مواد البناء التي تقيس محتوى الرطوبة في الطوب والخرسانة وأذرع التسوية والأساسات ومواد البناء الأخرى على أعماق مختلفة من 10 إلى 300 ملم.

في أغلب الأحيان في البناء ، يتم استخدام مقاييس رطوبة المباني الخاصة لأنواع قياس الموصلية والعازل. هذه أجهزة صغيرة لقياس مستوى رطوبة المواد للاستخدام الداخلي والخارجي. إنها سهلة الاستخدام.

هناك طريقة بديلة لتحديد مناطق المشكلات في خط الأنابيب وهي استخدام جهاز مثل كاشف تسرب المياه الصوتية. هذه الأجهزة قادرة على تحديد موقع التسرب بدقة عالية. عندما يتسرب الماء ، فإنه يخلق الموجات فوق الصوتية التي لا تراها الأذن البشرية. يلتقط كاشف التسرب هذا الصوت بفضل ميكروفون فائق الحساسية ويعيد تشغيله عبر سماعات الرأس.

وبالتالي ، كلما كان الصوت أقوى ، كلما اقترب التسرب. وللبحث عن التسريبات في مرافق تحت الأرض ، بالإضافة إلى ميكروفون (جيوفون) ، يتم استخدام غاز تشكيل ، والذي يتضمن الهيدروجين (H2). يتم ضخ الهيدروجين في نظام الأنابيب. نظرًا لحقيقة أن الهيدروجين هو أخف الغازات ، فإنه يتدفق من شق الأنبوب مع الماء ويتم التقاطه بواسطة المستشعر الكيميائي لكاشف التسرب.

النهاية

إذا كان لديك أي شكوك حول ظهور تسربات في إمدادات المياه أو لاحظت أن أي جزء من الجدران أو الأرضية أو السقف قد تبلل ، فأنت بحاجة إلى الاتصال بشركة كشف تسربات المياه بجدة . سيساعدك خبراؤنا ، الذين يستخدمون أحدث طرق وأجهزة الكشف عن التسربات الخفية قبا أن تسبب الكثير من الأضرار لبيتك .

ما هو تقييم خدماتنا لك ؟

أضغط علي النجمة للتقييم!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page